:رؤيه المعهد
الريادة والتميز في مجال التعليم الهندسي واكتساب ثقة المجتمع في الخريجين على المستوى المحلى والإقليمي والدولي
رساله المعهد
يتعهد معهد الهندسة والتكنولوجيا العالي – كينج مريوط بتأهيل وتخريج مهندسين متميزين الذين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة للتفوق في سوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي، والقادرين على حل تحديات المجتمع وتلبية احتياجاته، والمساهمة في تنمية البيئة، وتطوير البحث العلمي، وذلك وفقًا لمبادئ الأخلاق والقيم العالية
:الغايات والأهداف الإستراتيجية للمعهد
:تحقيقاً لرؤية ورسالة المعهد تم تحديد الغايات والأهداف الإستراتيجية التالية
الغاية الأولى: تطوير وتعزيز القدرة المؤسسية
الغاية الثانية: زيادة الفاعلية التعليمية لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد
الغاية الثالثة: تشجيع البحث العلمي وتعزيز الخدمات المجتمعية لتنمية البيئة
الغاية الرابعة: تأسيس منظومة التواصل المجتمعي
:الغاية الاولي: تطوير وتعزيز القدرة المؤسسية
:الأهداف المرجوة
:تعزيز قدرات المعهد لتطوير الاداء المؤسسي
تطوير الهيكل التنظيمي للمعهد
وضع معايير لاختيار القيادات الاكاديمية والإدارية وتقييم ادائهم
اعداد نظام لتأهيل وتنمية قدرات القيادات الاكاديمية والادارية
الالتزام بالقيم والاخلاقيات المهنية لتحقيق التوافق المؤسسي
:تأهيل الجهاز الاداري بالمعهد
تحسين كفاءة الجهاز الاداري بالمعهد وتوظيف الموارد البشرية بشكل امثل
تطبيق معايير موضوعية لتقييم اداء الجهاز الاداري بالمعهد
تحديد الاحتياجات التدريبية للجهاز الاداري وقياس مردود الدورات التدريبية
استخدام وسائل مناسبة لقياس اراء اعضاء الجهاز الاداري بالمعهد
:دعم منظومة ضمان الجودة والتحسين المستمر بالمعهد
استمرار وفاعلية ادارة الجودة
اعداد الخطة الاستراتيجية للمعهد
:تطوير الامكانيات المادية وزيادة البنية التحتية والتكنولوجية
تعزيز البنية التحتية وصيانتها بصفة دورية
تطوير البنية التكنولوجية المتاحة بالمعهد
:الغاية الثانية: زيادة الفاعلية التعليمية لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد
الأهداف المرجوة
:تعزيز وتطوير البرامج التعليمية ومخرجاتها
تقييم فعالية البرامج التعليمية بالمعهد طبقا لاحتياجات سوق العمل
ربط مستحدثات البحث العلمي في المقررات الدراسية
المراجعة الدورية للبرامج التعليمية (المراجعة الداخلية والخارجية)
:دعم وتطوير قدرات وتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
تطوير آلية التعامل مع العجز في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
تطوير برامج تدريبة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
تطبيق معايير موضوعية لتقييم اداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعهد
:تنمية مهارات الطلاب بالمعهد
تحديث استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم والتدريب
دعم وتنوع الانشطة الطلابية المختلفة بالمعهد
وضع نظام لدعم الطلاب ماديا واجتماعيا وصحيا والإرشاد الأكاديمي
:الغاية الثالثة: تشجيع البحث العلمي التطبيقي نحو تعزيز الخدمات المجتمعية وتنمية البيئة
الأهداف المرجوة
:تطوير منظومة البحث العلمي والانشطة العلمية بالمعهد
تطوير خطة البحث العلمي وربطها بالتوجهات القومية واحتياجات المجتمع
توفير مناخ وأساليب مفعلة لدعم البحث العلمي
تنمية قدرات الباحثين وتوعيتهم بحقوق الملكية الفكرية واخلاقيات البحث العلمي
:الغاية الرابعة: تأسيس منظومة التواصل المجتمعي
الأهداف المرجوة
:تطوير منظومة التفاعل مع الخريجين وسوق العمل
انشاء وحدة للتواصل مع جهات العمل والخريجين
تفعيل متابعة الخريجين
تحديد مردود منظمات سوق العمل عن خريج المعهد
توفير برامج للتنمية المهنية والتعليم المستمر للخريجيينs
:تطوير منظومة التفاعل مع المؤسسات الهندسية ومنظمات المجتمع
تعزيز الشراكات بين المعهد والمؤسسات الهندسية
تلبية احتياجات وأولويات المجتمع المحيط والعمل علي تنمية البيئة
:يضم المعهد ثلاثة أقسام هي
:يقبل المعهد كل من
الحاصلين علي الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية
الحاصلين علي الثانوية الأزهرية
دبلوم المعاهد الفنية الصناعية أو ما يعادلها
دبلوم المدارس الصناعية الفنية نظام 3-5 سنوات أو ما يعادلها
دبلوم السالزين والدون بوسكو أو ما يعادلها
المحولين من الكليات والمعاهد العليا الأخرى والوافدين العرب
تتم سياسة المعهد في التعليم والتعلم من خلال تبني الأقسام العلمية للمعايير الأكاديمية القومية حتى يتم تنفيذ إستراتيجية التعليم والتعلم من خلال العناصر التالية
إستراتيجيات التعليم والتعلم
.تحقيق التعلم الذاتي والمستمر من تحقيقه في المقررات المختلفة بالأقسام العلمية.
PPT -- E-Learning تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية بالصورة الكاملة .
محاولة تحقيق النسب المطلوبة بين أعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
يتم تعليم الطالب كيفية التفكير العلمي من خلال أسلوب تدريس بعض المقررات في الأقسام المختلفة أمثلة:
ARE123،ARE121،CVE443،CVE421
المناهج و المقررات
إحترام المعايير الأكاديمية المرجعية للأقسام المختلفة وتطبيقها على الوجه الأمثل.
المراجعة والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسية من خلال لجان المراجعة التي تم إختيارها في مجالس الأقسام.
توصيف البرامج و المقررات للعام الجامعي.
E-Learning--PPTتحويل المقررات إلى مقررات الكترونية وبعض من المقررات تم تحويلة من الصورة العامة إلى .
تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسائل وبرامج التعلم من خلال مقررات في المقرر بنسبة لا تتعدى 20% حتى يتسنى للطلاب مواكبة التكنولوجيا
إتاحة الفرصة للأقسام العلمية المختلفة بالمعهد للتقدم ببرامج دراسية خاصة.
يتم إضافة الموضوعات الجديدة و المنظور العلمي الجديد لأحدث التكنولوجيات .
دعم الطلاب
يتم دعم الطلاب دعماً كاملاً من خلال وحدة الجودة بالمعهد وذلك من خلال المسابقات العلمية والثقافية ورعاية الطلاب محدودي القدرات وتوفير سبل الدعم العلمي و المادي لهم.
تطوير سياسات القبول في الأقسام لتحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة بين رغبات الطلاب والأماكن المتاحة في التخصصات المختلفة.
توفير كافة تسهيلات التعليم والتعلم وصيانتها.
الإهتمام بالطالب بإعتباره أهم مخرجات المعهد.
تقوية أواصر الصلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
دعم الكتاب الجامعي.
التحقيق في شكاوى الطلاب و حلها.
الرعاية الصحية للطلاب.
أعضاء هيئة التدريس
تفعيل القدرات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال الأتي
تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس.
توفير نظام الحوافز والمكافآت التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
توفير خدمات صحية تتلاءم مع متطلبات أعضاء هيئة التدريس.
تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس:
دمج تكنولوجيا التعليم واستراتيجياتها في العملية التعليمية.
تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.
التقويم المستمر
زيادة الرضاء العام لأطراف العملية التعليمية.
التقويم المستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
التقويم المستمر للفاعلية التعليمية.
أساليب التدريس والتعلم المتبعة بالمعهد
أسلوب المحاضرة: وفيه يتم توصيل مجموعة من الافكار والحقائق العلمية والنظريات وذلك باستخدام عدة وسائل وتقتصر مشاركة الطلاب على الاستماع والإصغاء ويتم طرح اسئلة بعد نهاية المحاضرة
أسلوب التفاعل والمشاركة: وفيه يعرض عضو هيئة التدريس وعضو الهيئة المعاونة موضوع ما تتم مناقشته مع الطلاب من أجل الوصول إلى نتائج ومقترحات جديدة وذلك من خلال طرح أسئلة على الطلاب والسماح لهم بالتحاور فيما بينهم للوصول للإجابات -- تعلم تعاوني .
أسلوب المناقشة: وهي طريقة تعتمد على التفاعل اللفظي المنظم القائم على تبادل الأسئلة بين المعلم والطلاب أو بين أنفسهم بتوجيه من المعلم بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
أسلوب التكليف أو الواجب -- تعلم ذاتي: وفيه يتم تكليف الطالب بكتابة تقرير عن موضوع ما أو حل مشكلة ما -- تعلم ذاتي .
المشاريع والأبحاث: ولها نفس قواعد التكليفات والواجبات وهنا يتعلم الطالب بالعمل وينمي الإحساس بالمسؤولية مع اكتساب مهارات التخطيط والعمل الميدان .
التطبيق العملي: وفيها يقوم الطلاب بعمل تجارب معملية أو تطبيقات عملية أو زيارات ميدانية بغرض رؤية التطبيقات العملية للأفكار والممارسات التي تم تناولها في قاعات الدرس وذلك لربط مأتم دراسته بالناحية العملية والتعرف عل ى سوق العمل .
خرائط المفاهيم: هي رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية في قاعدة الهرم, وترتبط تلك المفاهيم ببعضها بأسهم مكتوب عليها كلمات ربط .
حل المشكلات: هي مواقف تدريسية يتبع فيها المحاضر منهجا علميا يبدا بإستثارة تفكير الطلاب بوجود مشكلة ما تستلزم التفكير و البحث عن حلها وفق خطوات علمية محددة, ومن خلال ممارسة عدد من النشاطات التعليمية. في الموقف المشكل الجديد الذي يواجهه.
العصف الذهني: هي وسيلة تعليمية تستخدم لتوليد أكبر كم من األفكار في الموضوع المطروح، حيث يتم عر ض موضوع من قبل المحاضر ويقوم الطالب بطرح أفكارهم ومقترحاتهم، ثم يتم تجميعها ومناقشتها للوصول للحلول المناسبة. وتساعد تلك الوسيلة بتنمية قدرات الطالب على التفكير النقدي والتعبير عن أفكارهم والثقة في النفس، بالإضافة للعمل في مجموعات واحترام الفكر الآخر.