الرؤية  

 هي أن يصبح المعهد واحد من المعاهد العليا الرائدة في مجال الدراسات الأدبية و متميز في التعليم و الثقافة و البحث العلمي ومصادر المعرفة و الحضارة و التاريخ و الآثار و النشاط الابداعى و الاجتماعي والإعلام و الجغرافيا محليا واقليميا، والتجديد وتحفيز التعليم العالي من منظور متميز”0

الرسالة

يلتزم المعهد بتقديم خريجين متميزين فى مجال الدراسات الأدبية لتلبية احتياجات سوق العمل وتقديم خريجين متميزين قادرين على البحث العلمى الهادف بمستوى جودة يضاهى المعايير الإقليمية المرجوة. ويقدم للمجتمع خدمات متنوعة تهدف للارتقاء به.

الاهداف الاستراتيجية

توظيف المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات المساحة والاتصال والإعلام.

دراسة تقنية المعلومات والتى من شأنها التأثير المباشر فى الشركات والمؤسسات الإنتاجية والإعلامية.

تزويد سوق العمل المحلى والأقليمى بخريجين متخصصين فى مجال المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاعلام والآثار.

مواكبة المستجدات فى مجال التكنولوجيا التطبيقية مثل عمليات الرفع المساحى والاستشعار عن بعد والإذاعة والتليفزيون.

توظيف المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات التخطيط والطرق واللاندسكيب لتنمية وحماية البيئة

الغايات والأهداف الإستراتيجية للمعهد

الغاية الأولى : تطوير وتعزيز الأداء المؤسسى

الأهداف المرجوة

تنمية وتطوير أداء العاملين

تحقيق المعايير الموضوعية لاختيار القيادات

تطبيق اللائحة الخاصة بالاخلاقيات وممارسة المهنة

تتحديد الاحتياجات التدربية للعاملين

تحديد وسائل مناسبة لقياس الأداء

الدعم المستمر لوحدة ضمان الجودة والاعتماد

تحديث اللائحة الداخلية والادارية والمالية

توفير الكوادر البشرية المؤهلة

تنمية إمكانات البنية التحتية والتكنولوجيا

تعزيز مفردات البنية التحتية وصيانتها بستمرار

تطوير مفردات البنية التكنولوجيا بما يتناسب مع متطلبات المرحلة

الغاية الثانية : زيادة الفاعلية التعليمية لضمان الجودة والتاهيل للاعتماد

الأهداف المرجوة

تنمية مهارات وقدرات الطلاب

دعم تنوع الانشطة الطلابية

وضع آلية لدعم الطلاب فى النواحى العلمية والاجتماعية

تطوير آلية التعامل مع تظلمات وشكاوى الطلاب

مراجعة البرامج التعليمية ومخرجاتها

تقيم فاعلية البرامج التعليمية وفقا السوق لإحتياجات

ربط المقررات الدراسية بمستحدثات البحث العلمى

تفعيل مراحل المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج التعليمية

تطوير وحدة ضمان الجودة والاعتماد

إعداد الخطة الاستراتيجية للمعهد

إستكمال الدراسة الذاتية وملفات التقديم للاعتماد

الغاية الثالثة : تشجيع البحث العلمي التطبيقي نحو تعزيز الخدمات المجتمعية وتنمية البيئة

 

الأهداف المرجوة

تطوير منظومة البحث العلمى والانشطة المجتمعية

نشر ثقافة الوعى بقضايا البيئة والمجتمع

تفعيل أساليب الدراسة وربطها بالبحث العلمى

تشجيع الابحاث التطبيقية فى مجال التنمية المستدامة لخدمة المجتمع

الغاية الرابعة : تنمية منظومة التواصل المجتمعى

الأهداف المرجوة

تفعيل التواصل مع الخرجين وسوق العمل

وضع آلية لمتابعة الخريجين فى سوق العمل

توفير برامج مستمرة لتنمية الخريحين مهنين

عقد ملتقى للتوظيف سنويا مع المؤسسات المعنية

دعم مشاركة الاطراف المجتمعية فى أنشطة المعهد.

يقبل المعهد كل من

الحاصلين علي الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

الحاصلين علي الثانوية الأزهرية.

المحولين من الكليات والمعاهد العليا الأخرى والوافدين العرب

 

المواصفات العامة لخريج كلية الآداب

يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على

استيعاب المفاهيم الأساسية و النظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم: الإنسانية والاجتماعية.

تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

تطبيق البحوث العلمية الحديثة فى مجال عمله.

التفاعل مع المستجدات و المتغيرات العالمية، التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.

تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العملية المختلفة

الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.

الربط بين الماضي والحاضر و استشراف المستقبل فى ضوء ما لديه من معطيات واقعية.

اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي فى حل المشكلات التى تواجهه.

التحليل النقدى والتفكير المنطقى.

استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم تخصصه.

توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابى

إدراك أهمية تخصصه و دوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.

اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية

المعرفة والفهم

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرا على فهم

النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.

التطورات العلمية والإتجاهات الحديثة فى مجال تخصصه .

الظواهر و المؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه.

العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أم الاجتماعية أم الطبيعية- بالقدر الذى يمكنه من متابعة تخصصه.

الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه.

المهارات الذهنية

يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال.

تشخيص المشكلات و إقتراح حلول مختلفة لها.

يستخدم التفكير الناقد.

يطرح أسئلة ومشكلات بحثية.

التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال تخصصه.

المهارات المهنية

وبإنتهاء البرنامج لا بد وأن يكون الخريج قادراً على:

جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة .

جمع البيانات الواقعية(الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، عداد تقارير عنها .

قراءة الخرائط ورسمها.

تطبيق البحوث الميدانية ٕواجراء المسوح الجغرافية.

استخدام التقنيات الحديثة فى إجراء التطبيقات العملية

المهارات العامة والمنقولة

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات في مجال العلوم الانسانية.

العمل الجماعى وادارة الفريق.

التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة.

استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل تحدثا وكتابة.

استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

يولي المعهد العالي للدراسات الأدبية كينج مريوط الإسكندرية أهمية خاصة للتدريب العملي ومن أجل ذلك عقد المعهد عدة اتفاقيات مع بعض الجامعات والمؤسسات والهيئات الإعلامية والمراكز المتميزة للسماح لطلابه بإجراء التدريبات بها.

ونتيجة للتدريب المستمر لطلاب قسم الاتصال والإعلام بالمؤسسات الإعلامية والصحفية والاجتماعية المختلفة، والتطبيق العملي داخل استوديوهات الإذاعة والتلفزيون بالمعهد والتي تضم أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصال والأعلام من أجهزة، نتيجة لكل هذا أستطاع خريج قسم الاتصال والإعلام بالمعهد العالي للدراسات الأدبية كينج مريوط أن يقدم أعمالاً إذاعية وتلفزيونية وصحفية علي درجة عالية من الكفاءة والتميز في مجال العمل الإعلامي.

وأدي اهتمامنا بالجانب التطبيقي والعملي لطلاب قسم الخرائط والمساحة علي استخدام أحدث الأجهزة المساحية، سواء بالتدريب داخل معامل المعهد التي تضم أحدث الأجهزة المساحية المطابقة للمواصفات القياسية والعالمية في مجال الرفع المساحي والخرائطي، أو من خلال رحلات التدريب العملي علي مدار العام الدراسي لكافة المناطق الجغرافية، أن زاد بصفة مستمرة الطلب علي خرجينا من مختلف المؤسسات والشركات والهيئات الداخلية والخارجية.

ويهتم قسم الآثار أيضاً بالتدريب العملي للطلاب بالمتاحف والمناطق الأثرية المختلفة لتأهيلهم لسوق العمل، ولذلك يضم قسم الآثار متحف تعليمي متطور يضم قطع أثرية من كافة العصور، صمم علي أحدث نظم العرض المتحفي التي تمكن الطالب من التعرف علي القطع الأثرية التي سيتعامل معها فور تخرجه وتعزيز قدرته علي دراستها وشرحها شرحاً وافي

دعوة عامة

يتشرف قسم الجغرافيا والخرائط والمساحة بالمعهد لدعوة سيادتكم لحضور ملتقي الخريجين بالقاعة الكبرى للمؤتمرات من اجل دعم العلاقات الطيبة بين المعهد والخريجين

وتفضلوا بقبول وافر التحية وتفضلوا سيادتكم  بقبول وافر الاحترام والتقدير

مجالات عمــــل خريجي برنامج الجغـــــرافيا شعبة الخرائط والمساحة

ـ شركات التعدين والمقاولات العامة والبترول.

ـ هيئات الموارد المائية والبيئية.

ـ هيئة الأرصاد الجوية.

ـ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ـ مركز تكنولوجيا المعلومات واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.

ـ شركات الحاسوب المتخصصة.

ـ إدارات التخطيط بدواوين المحافظات،

وغيرها من مجالات العمل